المشاركات

عرض المشاركات من أبريل ٢٠, ٢٠١٠

المحبرة أنثى، الأنا في مقبرة الآخر مقال ابراهيم حسو عن قصائد جاكلين سلام

جاكلين سلام في ( المحبرة الأنثى ) الأنا في مقبرة الآخر 14-4-2010م إبراهيم حسو نص الشاعرة السورية جاكلين سلام ( المحبرة أنثى ) يتوخى الحذر من اجتياح اللغة أو سيلانها , فهو نص منفلت على مساحات حرة لا يحدها سياق أو نسق , ينطلق كأنه في لحظات طيران منظمة , هادر في ثراء كلماته و كثيف في استرسالاته التي لا تقف عند طاقة أو زخم شعري مفاجئ , ثمة روح أنثوية تخوض معركة البقاء لأجل انتمائها أو لنقل روحاً تقاتل لفرض اشتراطاتها الوجودية , انه صراع خفي ما لمواجهة الأنا و لكشف الذات المتأججة, روح تطلق العنان لتمردها و انفلاتها الجمالي دون أن يكون ذلك تهشما و تهشيما لكيانها الشعري و بوحها المستمر على طول القصيدة ( لستُ رومانسية بما يكفي لبناء قصيدة حبّ أبدي لقد أصبح عندي أصدقاء من العالم، وعشاق موتى أيضاً ) هذه الرومانسية القاتلة التي طغت على مجمل 50 صفحة ألغت تلك الحدود بين النص الشعري و النص النثري في عملية إفساح المجال للتعبير التلقائي العفوي الماضي في جريانه و اندفاعاته و تشكيل مساراته عبر جز اللغة من شوائبها التي تتراكم عادة من كتابة هكذا شكل من الشعر و تتكاثف على أطرافه لتؤلف برهات سردية سريع

المحبرة أنثى والكلام ناقص

« المحبرة أنثى» لجاكلين سلام سيناريو مفترض لقصيدة متسلسلة هيثم حسين يتبدّى انتصار الشاعرة والمترجمة السوريّة جاكلين سلام في مجموعتها «المحبرة أنثى»؛ الصادرة مؤخّراً عن «دار النهضة العربيّة»، للأنوثة، ليس من خلال العنوان الذي قد يشي بذلك فقط، بل عبر النصوص التي تؤكّدها، ولا يأتي هذا الانتصار تعصّباً، إنّما تأكيداً على الدور الرئيس للأنثى في حياة الجميع.. يتأنّث الجمال، فالمحبرة التي تكون أنثى تلتقي مع الأنثى معنى ومبنى، معنى: لكونها تشكّل مصدراً للعطاء كالأنثى نفسها، ومبنى: من جهة التماثل معها. العنوان هو الشقّ الأوّل من جملة مؤلّفة من شقّين: «المحبرة أنثى والكلام ناقص»، قد يشير بذلك إلى اكتمال الأنوثة، ونقص الكلام - الذكورة المتناسب معه عكساً، كأنّ الكلام محكوم بعدم الارتواء من المحبرة، وبالعودة الدائمة إلى النبع ليستقي منه الديمومة والاستمراريّة، في مسعى منه للبحث عن الكمال المنشود.. بالمقابل تبقى المحبرة محكومة بالعطاء من دون حدود، بالتجدّد، ولا تعرف إلى الجفاف طريقاً، باعتبارها تحاربه بالكرم من مختلف الجهات.. في المجموعة التي تحوي سبع محابر/ قصائد، «محبرة الرغبة، محبرة الأربعين، م